Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
11 juillet 2008

النجم الأمريكي لموسيقى الراي والفيزيون في جولة موسيقية بالمغرب

النجم الأمريكي لموسيقى الراي والفيزيون في جولة موسيقية بالمغرب

من الثلاثاء 15 إلى غاية الأحد 20 يوليوز الجاري

بتعاون مع المصالح الثقافية لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط

في إطار أنشطتها الثقافية، تنظم المصالح الثقافية التابعة لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط جولة فنية بالمغرب للمجموعة الموسيقية الأمريكية للراي والفيزيون "إم سي راي" وذلك حسب البرنامج التالي:

-        بمدينة وجدة، يوم الثلاثاء 15 يوليوز ابتداء من الساعة 9 مساء بساحة 3 مارس، بتعاون مع الجماعة الحضرية لمدينة وجدة وجمعية وجدة للفنون.

-        بمدينة شفشاون، يوم الخميس 17 يوليوز، ابتداء من الساعة 9 مساء بمسرح القصبة، بتعاون مع المديرية  الجهوية للثقافة لجهة طنجة – تطوان.

-        بمدينة المضيق، يوم الجمعة 18 يوليوز، ابتداء من الساعة 9 مساء في إطار الاحتفال بالمهرجان الصيفي وبتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة لجهة طنجة – تطوان.

-        بمدينة مكناس، يوم السبت والأحد 19 و 20 يوليوز، وذلك في إطار المهرجان الدولي لفولوبيليس وبتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة بمكناس.

تنتمي مجموعة "إم سي راي" الموسيقية إلى الجيل الجديد لمغنيي الراي والتي تساهم في إعطاء بعدا جديدا لهذا النوع. في سنة 1995، انتقلت المجموعة من الغناء الشعبي إلى الراي وبدأت في تطوير أسلوب خاص بها، انطلاقا من الراي الجزائري مع إعطائه طابعا موسيقيا تونسيا الذي هو في الأصل.

عوضا أن يتجه نحو فرنسا كباقي مواطنيه الموسيقيين حيث أصبحت موسيقى الراي ذات صيت كبير، اختارت مجموعة  "إم سي راي" طريقا آخرا نحو الولايات المتحدة الأمريكية لاجتياح الجمهور الأمريكي. يعيش حاليا إم سي راي ويعمل بسان فرانسيسكو حيث يعرف نجاحا كبيرا لدى الجمهور، يعزف مع موسيقيين مشهورين في موسيقى الراي أمثال الشاب خالد، الشاب دي جي وصباح كما يشارك في عروض موسيقية مع فنانين أمثال بوني رايت، جوان بايز ومايكل فرانتي. يقيم حاليا إم سي راي في لوس أنجلس ويواصل تألقه في اكتشاف آفاقا جديدة في هذا النوع من الموسيقى .   

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité