Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
26 juin 2008

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. إنجاز 150 مشروعا بإقليم تطوان خلال ثلاث سنوات وبرمجة 42 مشروعا خلال السنة الجارية

إنجاز 150 مشروعا بإقليم تطوان خلال ثلاث سنوات وبرمجة 42 مشروعا خلال السنة الجارية

يبلغ عدد المشاريع التي أنجزت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو التي توجد في طور الانجاز بالاقليم ، منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس إشارة انطلاقتها يوم 18 ماي 2005 من تراب ولاية تطوان ، 150 مشروT_C3_A9touan_20Time_20_D8_AA_D8_B7_D9_88_D8_A7_D9_86_20_D8_A7_D9_84_D8_A3_D9_86_20028عا.

وتهم محاور هذه المشاريع تحسين وضعية الولوج إلى الخدمات الاساسية والتنشيط السوسيوثقافي والرياضي ، وتعزيز القدرات المحلية والحكامة الجيدة ، والمشاريع المدرة للدخل ، والمشاريع التي تستهدف الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة .

وتقدر الكلفة الاجمالية لهذه المشاريع ، التي ساهمت 50 جمعية من جمعيات المجتمع المدني فيها من بينها 14 جمعية نسائية ، ب 319,3 مليون درهم ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها ب 89,6 مليون درهم .

وتهم خمس جماعات قروية تتراوح نسبة الفقر فيها ما بين 27 في المائة و55 في المائة ، وثمانية أحياء حضرية ، وعدد من الاشخاص الذي يوجدون في وضعية هشاشة .

ويتضمن برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2008 بالاقليم 42 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر ب 167,7 مليون درهم ، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها ب 21,2 مليون درهم .

وتتركز محاور هذا البرنامج على دعم التمدرس للتصدي لظاهرة الهدر المدرسي المؤدي إلى الهشاشة والتهميش ، وتشجيع المشاريع المتعلقة بصحة الام والطفل والاعتناء برأس  المال البشري ، علاوة على دعم الانشطة المدرة للدخل تكريسا لثقافة التنمية
الاقتصادية والاجتماعية.
/اب/

تطوان/26/06/ومع/ أكد والي ولاية تطوان السيد ادريس خزاني أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتبر ورشا حداثيا طموحا يستهدIMG_6374ف التقليص من حدة الفقر والاقصاء والتهميش ، وخلق دينامية الاستمرارية في التنمية التي تستهدف العيش الكريم للساكنة وتحسين مؤشرات التنمية .

وأوضح السيد الوالي خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الاقليمي الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشريةالذي انعقد اليوم الخميس بمقر الولاية أن أهمية هذا اللقاء تكمن " في الدور الريادي الذي يلعبه التواصل الدائم وتبادل التجارب بين مختلف الفاعلين في إنجاح ورش تنموي من هذا الحجم ، ولما يساهم فيه من ربط علاقات الود والتشاور التي هي أساس كل عمل اجتماعي " .

وشدد على ضرورة التنسيق المحكم بين مختلف التدخلات لتجميع المعلومات وترشيد وعقلنة الموارد وتوحيد المناهج والرؤى لتعميم الفائدة وتفادي الاخطاء واستخلاص العبر والدروس قصد بلوغ الهدف الاساسي الذي هو الرفع من مؤشرات التنمية البشرية .

وذكر أنه بعد ثلاث سنوات على انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شهدت هذه الولاية منجزات ذات وقع هام على الساكنة ومشاريع منبثقة من الحاجيات المعبر عنها من طرف المواطنين ، تمت بفضل تظافر الجهود والتعاون الجاد والمثمر بين مختلف المتدخلين من سلطات محلية ومصالح قطاعية ومنتخبين ومجتمع مدني .

وقد تم خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الذي يعقد حول موضوع "تبادل التجارب والمعلومات" تقديم عرض حول منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم تطوان ، وعرضين آخريين حول تجربتين ناجحتين لجمعيتين محليتين .
ومن المقرر أن يتم مساء اليوم الاعلان عن التوصيات الصادرة عن الورشتين اللتين تشكلتا عقب الجلسة الافتتاحية للملتقى التي حضرها عدد ممثلو السلطات المحلية والمنتخبون وعدد من المسؤولين عن المصالح الخارجية وأعضاء جمعيات المجتمع المدني .
/اب/

ادريس خزاني يؤكد أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتبر ورشا حداثيا طموحا   

Publicité
Commentaires
م
أين يوجد عنونها؟
Répondre
Publicité
Archives
Publicité