Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
23 mai 2008

مهرجان تطوان الدولي الخامس للأشرطة المرسومة

Sans_titre_1مهرجان تطوان الدولي الخامس للأشرطة المرسومة

يعلن المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان تطوان الدولي للأشرطة المرسومة ما بين 28 و 31 ماي الجاري.

و تندرج دورة هذه السنة من المهرجان في إطار مشروع تفعيل الأشرطة المرسومة والمتحركة بالمغرب ، و الذي حظي بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي بشراكة مع كdepliant1_newل من مندوبية والوني بروكسيل بالرباط والمعهد الفرنسي ومعهد سيرفانطيس بتطوان، وجمعية "شوف" لدعم الأشرطة المرسومة بتطوان وجمعية أصدقاء السينما بتطوان وجمعية "إيكوم" للتبادل الثقافي المتوسطي. ويهدف المشروع إلى إسناد مكانة الأشرطة المرسومة وتقنيات التحريك بالمغرب بصفتهما إحدى وسائل التعبير الثقافي والفني وإحدى أدوات الدعم التربوي والتكوين والتواصل الإعلامي بشكل عام. ونسعى من وراء هذه العملية أيضا إلى خلق فضاء للتبادل الفني وتقوية سبل الحوار الثقافي بين المبدعين الشباب ومحبي الأشرطة المرسومة على ضفتي المتوسط. وهكذا يشكل مهرجان هذه السنة تتويجا لعدد من الأنشطة التمهيدية انطلقت منذ شهر فبراير المنصرم وتستمر إلى ما بعد المهرجان. وتتمثل هذه الأنشطة في ما يلي:

أولا : أوراش الأشرطة المرسومة لفائدة تلاميذ إعداديات تطوان في الفترة ما بين 11 و 28 فبراير استفاد منها 60 تلميذا من أربع إعداديات وهي ابن سينا، سيدaffiche_blanc_copy3ي المنظري، أنوال وابن تاويت. أطرها طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة وشكلت مناسبة انصهرت فيها الأنامل الفتية بالخبرة والمهارة انبثقت عنها أعمال غاية في الدقة والإبداع سيتم عرضها في المهرجان.

ثانيا : ورشتا السيناريو الأولى لفائدة طلبة الأشرطة المرسومة السلك الأول بالمعهد الوطني   للفنون الجميلة وطلبة كلية آداب مرتيل أيام 18/19/20 أبريل والثانية لفائدة طلبة الأشرطة المرسومة السلك الثاني بالمعهد وطلبة  كلية العلوم أيام 25/26/27 أبريل أطراها على التوالي الأستاذ "حميد العيدوني"، أستاذ بكلية الآداب ورئيس مجموعة البحث في السينما والصورة السمعية البصرية والأستاذ "أحمد حسني"، أستاذ السيناريو بالمعهد الوطني للفنون الجميلة ورئيس جمعية أصدقاء السينما بتطوان. وقد تم إنجاز أعمال قيمة على شكل لوحات وأفلام قصيرة امتزجت فيها الرؤيا الفنية بالرؤية الأدبية والتقنية العلمية سيتم عرضها في المهرجان.   

ثالثا : ورشة سينما التحريك أيام 5-12 ماي لفائدة طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة أطرها الفنان المخرج والموسيقار الاسباني، صديق المهرجان، "كوكي ريوبو". تمكن من خلالها الطلبة من التدرب على تقنيات تحريك الصورة وإدماج الصوت والتركيب وأبدعوا فيلما قصيرا سيعرض على جمهور المهرجان

رابعا : ورشة الجداريات : جمعت طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة من 12 ماي إلى عشية المهرجان من تأطير الفنانة المرموقة المتخصصة في الجداريات لها أعمال مشهودة بباريس وفي عدد من الأفلام الفرنسية الكبرى. وتعمل الورشة بتنسيق مع السلطات المحلية والطاقم التقني للجماعة الحضرية بتطوان وفي إطار إعادة تهيئة حي الانسانشي على إنجاز لوحة فنية على أحد جدران المدينة يؤرخ لطابعها العمراني الحديث ويؤكد هويتها الثقافية الفنية كعاصمة للأشرطة المرسومة بالمغرب. 

خامسا : المهرجان الدولي الخامس للأشرطة المرسومة أيام 28-31 ماي

ويتبارى فيه عشرون رساما شابا لا يتعدى عمرهم 30 سنة على جائزة المهرجان لأحسن ألبوم شريط مرسوم بعد انتقائهم عن طريق إعلان طلب مشاركة كما ستعمل هذه النخبة من الفنانين على إنجاز أعمال محلية في ورشة من تأطير أساتذة كبار في فن الأشرطة المرسومة وتتمثل هذه الأعمال في إبداعات فردية أو جماعية من وحي مشاهدات المشاركين خلال زيارتهم للمواقع الأهلية بتطوان ونواحيها. وستعرض هذه الأعمال في اليوم الأخير للمهرجان لتصويت الجمهور وإفراز الفائز بجائزة الجمهور. ويتكون طاقم التحكيم وتأطير الورشة من الأساتذة : "اتيين شريدير" من بلجيكا، "إريك كارتيي" و"جيروم لوروكيلي" من فرنسا و "كريسطوف بادو" من سويسرا ومحمد البراق من المغرب.

ويتميز مهرجان هذه السنة بسابقة هي الأولى من نوعها وتتمثل في مد جسور التواصل بين الفن والأدب عبر استضافة الأديب والروائي المغربي المتميز، ابن تطوان، الأستاذ "محمد أنقار" كضيف شرف للمهرجان حيث خصصت فقرة للحدث يلتقي فيها الأديب بقرائه ويوقع فيها إصداره الأخير، الرواية الرائعة "باريو مالقة"، الخميس 29 ماي الساعة الرابعة زوالا برحاب المعهد الوطني للفنون الجميلة.

وبالإضافة لمعارض الفنانين الشباب والفنانين المدعوين، يستضيف رواق "برتوشي" بوسط المدينة معرضا خاصا بتاريخ الأشرطة المرسومة بسويسرا يضم 42 لوحة من الحجم الكبير كما يستضيف المعهد الفرنسي بتطوان بنفس المناسبة معرضا مصورا عن تاريخ الأشرطة المرسومة بفرنسا ويلقي السيد "ألان بريكار"، القنصل العام لفرنسا بطنجة،  محاضرة في موضوع : العصر الذهبي للأشرطة المرسومة الفرنكوفونية 1950-1970 . وفي باب اللقاءات أيضا سينظم لقاءان الأول يوم الجمعة حول الشريط المرسوم والمتحرك كأداة للتكوين والثاني يوم السبت في موضوع الأشرطة المرسومة بالمغرب الواقع والآفاق.

وموازاة مع هذه الأنشطة سيكون لجمهور المهرجان مواعيد مع عروض فنية متميزة : عرض الفن المعاصر يوم الخميس من تقديم فرقة أب آر من البيضاء، عرض الجاز يوم الجمعة لفرقة "إسحاق تورينزو" من اسبانيا وعرض مسرحي "كرسي هزاز" يوم السبت لفرقة "لابو بيكيت" من تطوان من إدارة الفنان "يوسف الريحاني". موعد العروض الساعة السابعة بدار الثقافة بتطوان، خلف المعهد الوطني للفنون الجميلة.    

برنامج الأنشطة

-    حفل الافتتاح: الأربعاء 28 ماي (س 18) بدار الثقافة. عرض أفلام قصيرة من إنجاز طلبة المعهد.

-    حفل الاختتام: السبت 31 ماي (س19) بدار الثقافة. عرض مسرحي مع توزيع الجوائز. 

المعارض

·  أعمال الأوراش التحضيرية للمهرجان: ورشة التلامذة، ورشة السيناريو، ورشة سينما التحريك، وورشة الجداريات.

· أعمال المشاركين في مسابقة المهرجان الخاصة بالأشرطة المرسومة

·  معرض خاص بمناسبة الذكرى العشرين لأكاديمية الفنون الجميلة بتورناي (بلجيكا) 

·  لوحات وأعمال الفنانين الضيوف 

·  الأشرطة المرسومة المنتقاة من أعمال مدارس الفنون بالمغرب. 

·  الأشرطة المرسومة على السيراميك 

·  عاصفة على بوركراك

-    الأربعاء 28 ماي (س18 و 30) بدار الثقافة. افتتاح المعارض أعلاه 

-    الخميس 29 ماي (س11) بقاعة بيرتوتشي للمعارض : افتتاح معرض سويسرا بلد الأشرطة المرسومة. 

-    السبت 31 ماي (س15) بدار الثقافة : افتتاح معرض أعمال المهرجان (جائزة الجمهور)

العروض

·         نقطة انطلاق (رقص معاصر) مجموعة إيبار. مدة العرض: 45 دقيقة.  الخميس 29 ماي بدار الثقافة (س 19)

·         سهرة الجاز: الثلاثي الأسباني ثوريانزو. الجمعة 30 ماي بدار الثقافة (س19) 

·         كرسي هزاز (مسرح)، مختبر لابو بكيت لفنون العرض المعاصرة. مدة العرض 20 دقيقة. السبت 31 ماي بدار الثقافة 0س19) 

المحترفات

·     محترف خاص بالمشاركين. زيارات فضاءات المدينة وإبداعات بالمعهد. تأطير الفنانين الضيوف. مع عرض أعمال الورشة للتصويت الجماهيري يوم السبت 31 ماي  15 بدار الثقافة.

·         ورشات الأشرطة المرسومة للأطفال بحدائق المعهد الفرنسي بتطوان.

ندوات

-     ندوة الأشرطة المرسومة وفن الرواية. الخميس 29 ماي بالمعهد الوطني للفنون الجميلة (س16)، تكريما للدكتور محمد أنقار. مع توقيع رواية باريو مالقا

-          ندوة الأشرطة المرسومة والتربية. الجمعة 30 ماي بالمعهد الوطني للفنون الجميلة (س16) 

-          ندوة الأشرطة المرسومة بالمغرب. السبت 31 ماي بالمعهد الوطني للفنون الجميلة (س16) 

محاضرة

- العصر الذهبي للأشرطة المرسومة الفرنكوفونية من 1950 إلى 1970 من تقديم ألان بريكار، القنصل العام لقرنسا بطنجة

عرض أفلام

-          أفلام التحريك الطويلة

-          مختارات من أفلام التحريك القصيرة من باقة مهرجان مكناس لسينما التنشيط لسنة 2008 

-          أفلام تعليمية قصيرة 

-          أفلام قصيرة 

تعرض الأفلام بقاعة دار الثقافة الصغرى بشكل يومي ومتواصل.

الفنانون ضيوف المهرجان

-          إيتيان شريدير – بلجيكا

-          إريك كارتييه وجيروم لوروكيلاي – فرنسا 

-          كرستوف بادوكس – سويسرا 

-          محمد البراق- المغرب 

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité