Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
27 mars 2008

الدورة الثالثة للابواب السبعة" في نهاية شهر أبريل القادم

torres3الدورة الثالثة**للابواب السبعة" في نهاية شهر أبريل القادم

تنظم جمعية "تطاون أسمير للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية" خلال الفترة ما بين 14 و 20 أبريل القادم الدورة الثالثة لتظاهرة "تطوان .. الابواب السبعة" .

ويتضمن برنامج الدورة ،التي تعقد تحت شعار "موضع تطوان في الجهة"، عدة عروض في مجالاتtorres2 الاقتصاد والثقافة ، سيتم من خلال محاورها بحث ومناقشة دور تطوان في التنمية الجهوية ، بالاضافة إلى تقديم بعض المؤلفات الصادرة عن الجمعية ، وإقامة معرض للفن التشكيلي لثلة من فناني مدرسة تطوان للفنون الجميلة .

كما سيتم بهذه المناسبة تكريم عدد من الشخصيات من بينها الوزير والسفير السابق والكاتب والصحفي محمد العربي المساري ، والفنانان التشكيليان المكي امغارة وسعد السفاج ، والكاتب والصحفي باللغة الاسبانية سعيد الجديدي ، والشاعر والصحفي محمد البوعناني ،والكاتب المستشرق الدكتور رودولفو خيل بن أمية كريماو ، والباحثة وسيمة أخريف .

وبهذه المناسبة أصدرت الجمعية عددا خاصا يتضمن لمحة عن ما أنجزته الجمعية خلال الدورتين السابقتين في مختلف مجال عملها خاصة منها الثقافية والاجتماعية والرياضية .

كما تضمن العدد ، الذي زينت صفحته الاولى صورة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال إحدى زياراته لتطوان ، برنامج الدورة القادمة ، ونظرة مختصرة عن المعهد الحر الذي تأسس في 5 نونبر 1935 ، ويعتبر بمثابة معلمة تطوان التربوية .

وذكر في هذا السياق أن المعهد ارتبط تاريخه ارتباطا وثيقا بتاريخ رواد الحركة الفكرية بشمال المغرب الذين ناضلوا من أجل إقامته ، ولم يتمكنوا من إنشائه إلا بعد محاولات عديدة في ميدان التعليم الابتدائي دامت أكثر من 20 سنة ، وذلك للتغلب على الصعوبات التي كانت تختلقها سلطات الحماية .

ج/اب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité