Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
15 mars 2008

إعداد استراتيجية متناسقة للنهوض بالقطاع السياحي بجهة طنجة تطوان

استراتيجية متناسقة للنهوض بالقطاع السياحي بجهة طنجة تطوان

أعد المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان برنامج عمل للفترة ما بين 2007 و2010 يتضمن استراتيجية متناسقة تهدف إلى المساهمة في تنمية الجهة  واستغلال تراثها التاريخي ومؤهلاتها في مختلف المجالات خاصة الطبيعية والثقافية .

وذكر رئيس المجلس السيد مصطفى بوستة أن تنمية القطاع السياحي قضية تهم الجميع من سلطات عمومية ومنتخبين وجمعيات من المجتمع المدني ومهنيين ، مشددا على أنه لتحقيق هذه الاهداف يتعين على جميع الاطراف تنسيق جهودها وإقامة نوع من الشراكات في ما بينها لإيجاد حل لمختلف السلبيات التي تعوق تنمية القطاع السياحي بالجهة ، وإعطائه بالتالي دفعة تسمح له بالانطلاقة التي تخول للمجلس تحقيق طموحاته .

وأوضح في حديث صحفي أن المجلس لتحقيق برنامجه وضع مجموعة من الاهداف التي يسعى لبلوغها ترتكز على عدة أسس موضوعية من بينها تحسين المنتوج السياحي ، وذلك بتأهيل المقاولات العاملة في الميدان ، وتقييم واستغلال القدرات السياحية للجهة ، وإعادة تهيئة أماكن الترفيه السياحي ، وتحسين الجودة .

وبخصوص استقبال السياح ، ذكر السيد بوستة أن من بين الاهداف التي سطرها المجلس الجهوي العمل على تأهيل البنيات التحتية ، وإعداد دليل للسياحة ، بالاضافة إلى تحسين وسائل الترفيه ودعم الجانب الثقافي والتراثي  ، مع إعداد جدول سنوي للترفيه على المستوى الجهوي .

وأضاف أن جانب التكوين يحتل مكانة هامة في برنامج عمل المجلس ، حيث شدد على ضرورة إعداد مخطط لتكوين العاملين في القطاع بتعاون مع معهد التكوين المهني وإنعاش الشغل ، مع القيام بحملات للتحسيس بأهمية الرهان على السياحة للإقلاع الاقتصادي عبر مختلف وسائل الاعلام وبعقد ندوات ولقاءات تواصلية وإعداد منشورات إخبارية في هذا السياق .

ومن جهته ، ألح نائب رئيس المجلس السيد مصطفى لبروجي ، في تصريح مماثل ، على ضرورة تنويع المنتوج السياحي للجهة وإغنائه ، بعد دراسة تأخذ بعين الاعتبار المؤهلات الطبيعية والسياحية للجهة ، وذلك لدعم صورتها وتموقعها بالمقارنة مع باقي الوجهات المنافسة ، والقيام بحملات تسويقية ودعائية بعد تحديد الاسواق الاساسية التي يتعين توجيه الاهتمام نحوها وحاجيات الترويج السياحي من أفلام وثائقية وأقراص مدمجة ومطويات ومنشورات وغيرها تعطي صورة واضحة عن المنطقة .

وذكر أنه يدخل في هذا الاتجاه أيضا تنظيم رحلات خاصة لمختلف أنحاء الجهة ، وإعداد استراتيجية للتسويق تتضمن برمجة ورشات عمل ، والمشاركة في المعارض السياحية والمناظرات الثقافية وغيرها لدعم الاشعاع السياحي بالجهة .

ودعا السيد لبروجي في هذا السياق إلى حل إشكالية النقل الجوي بتنظيم رحلات بأسعار تنافسية ، وتوقيع اتفاقيات شراكة مع شركات النقل البحري خاصة التي تتوفر على بواخر سريعة ومضاعفة الرحلات البحرية ، مع دعم المحاور الطرقية خاصة القروية منها .

وأشار في الختام إلى أن برنامج عمل المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان يتضمن أيضا دعم وتشجيع التعاون مع دول الاتحاد الاوربي خاصة مع منطقة الاندلس .

/اب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité