Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
20 février 2008

سجلت جهة طنجة ` تطوان خلال السنة الماضية نسبة مهولة في ارتفاع عدد حوادث السير

سجلت جهة طنجة  تطوان خلال السنة الماضية نسبة مهولة في ارتفاع عدد حوادث السير بما معدله زائد 21 بالمائة.
فقد وقع فوق تراب الجهة خلال السنة الماضية ما مجموعه 4934 حادثة سير (زائد 21 بالمائة) مخلفة 287 قتيلا (زائد 21 بالمائة) و897 جريحا في حالة خطرة (زائد 6ر2 بالمائة)1_446474377_0d72a0fcb6_b و6318 مصابا بجروح خفيفة (زائد 25 بالمائة).
وأشارت إحصائيات مؤقتة أعلنت عنها المندوبية الجهوية للتجهيز بطنجة أنه بعد انخفاض ملموس في عدد حوادث السير سنة 2005 (ناقص 12 بالمائة) عادت وتيرة وقوع حوادث السير بطرقات الجهة إلى الارتفاع خلال سنة 2006 (زائد 8ر12 بالمائة).
وفي إطار اليوم الوطني للسلامtran22131ة الطرقية, قامت لجنة جهوية تضم مختلف المتدخلين في مجال السلامة الطرقية والوقاية من حوادث السير (الوقاية المدنية, مندوبية التجهيز, الشرطة, الدرك الملكي ومندوبية الصحة) بعدد من الإجراءات والمبادرات التحسيسية خلال الأيام الأخيرة.
وفي ختام هذا الأسبوع التحسيسي (12 18 فبراير), الذي استعملت فيه مختلف الوسائل التواصلية, قامت اللجنة أمس الاثنين بزيارة لضحايا حوادث السير بمستشفى محمد الخامس بطنجة.
واطلعت اللجنة, خلال هذه الزيارة, على الإجراءات المتخذة بهذه المؤسسة الاستشفائية لتكفل أفضل بضحايا "حرب الطرق".
وأوضح مدير مستشفى محمد الخامس السيد محمد صدقي أن المستعجلات تستقبل سنويا ما بين 2500 و2800 جريحا من ضحايا حوادث السير, أي ما يمثل من 2 إلى 4 بالمائة من مجموع المرضى, مضيفا أن وتيرة تطبيب ضحايا حوادث السير ترتفع في فصل الصيف وأيام العطل.
وأكد على أن المستشفى يتوفر على مخطط داخلي لتعبئة الأطقم الطبية في حالات حوادث السير الخطيرة التي قد تخلف عددا كبيرا من الجرحى, مشيرا إلى أن المستشفى يutt5شتغل حاليا على وضع "مخطط استشفائي استعجالي", سيشرع في تطبيقه قريبا بالتعاون مع مختلف المتدخلين.
وبخصوص الإسعافات الأولية بموقع الحادث, أبرز مسؤولون بالمديرية الجهوية للوقاية المدنية أن عناصرها قامت بإسعاف وإجلاء 5207 ضحية لحوادث السير بمجموع تراب الجهة خلال السنة الماضية.
بالنظر إلى تدخلات فرق الوقاية المدنية, فقد تم تحديد بعض النقط السوداء التي تقع بها حوادث سير مميتة, ويتعلق الأمر بالقرب من نادي الرماية على الطريق الوطنية رقم 1 بين طنجة والرباط, ومفترق "كروشي بلانكو" على الطريق الوطنية رقم 2 بين طنجة وتطوان, وسيدي قنقوش على    الطريق الجهوية رقم 412 بين طنجة والقصر الصغير.
وبمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية, قام وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب بزيارة لورش تثنية الطريق الوطنية رقم 2 بين طنجة وتطوان.
وسيسمح هذا المشروع, الذي تطلب غلافا ماليا قدره 400 مليون درهم لتحويل الطريق الوطنية إلى طريق سريع على طول 47 كلم, بتحسين سلامة الجولان بهذا المحور الطرقي المعروف بحوادث سير قاتلة, ومن المنتظر أن ينتهي إنجاز هذا المشروع في صيف السنة المقبلة.

ومع

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité