Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
5 février 2008

انطلاق الدروس بمسلك المهن القضائية والقانونية بالكلية المتعددة التخصصات بتطوان

انطلاق الدروس بمسلك المهن القضائية والقانونية بالكلية المتعددة التخصصات بتطوان

انطلقت يوم الاثنين 4 فبراير دروس المسلك الجديد الذي أحدثته مؤخرا الكلية المتعددة التخصصات بتطوان في إطار التكوينات المهنية الجديدة المستحدثة في عدد من الميادين .

ويتعلق الامر بمسلك المهن القضائية والقانونية الذي يهدف ، حسب المسؤولين بالكلية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي ،إلى " الرفع من مستوى التكوين لدى الممارسين في مجال المهن القضائية والقانونية ، ومدهم بأدوات البحت العلمي الحديثة بغية تحقيق الجودة وتحسين مردودية العمل في مجالات المهن القضائية والقانونية للرقى بها الى مستوى التنافس الدولي في تقديم اجود الخدمات للمواطنين" .

وأوضح نفس المصدر أن هذا المسلك الذي ينال على إثره المتلقى ، في اطار التكوين المستمر، دبلوم سلك الدراسات العليا المتخصصة في تخصص المهن القضائية والقانونية ، يهدف أيضا إلى تعميق الثقافة القانونية في المواد المدروسة و تزويد المعنيين المكونين بأدوات البحث العلمي في مجال القانون .

كما يهدف إلى تمكين المسجلين من مسايرة التطورات التي يعرفها العمل القضائي في شتى المواد القانونية ، والاحاطة بالقوانين المنظمة للمهن القضائية ، وتزويد الخزانة المغربية بأبحات حول أنشطة المهن القضائية والقانونية.

ويستهدف هذا التكوين الحاصلين على الاجازة في الحقوق او ما يعادلها من  المحامين والقضاة والموثقين والمفوضين القضائيين والاطرالبنكية ، وغيرها من الاطر العاملة بالقطاع العام او الخاص الراغبين في ولوج إحدى المهن القضائية او القانونية.

ويتضمن برنامج تكوين أربع وحدات هي القضاء المدني و العقاري ، والقضاء الاداري و المالي ، والقضاء الدولي و تنظيم المهن المجزءة ، إضافة إلى وحدة المهنجية و البحث .

وجدير بالذكر أنه يوجد من بين المسالك الجديدة التي أحدتثها الكلية إلى جانب مسلك المهن القانونية والقضائية ، تخصصات أخرى لنيل الاجازات المهنية في الصحافة والاعلام ، وتقنيات التأمين ، وإدارة المقاولات ، والمستشار القانوني للمقاولة ، والمستشار القانوني للتعمير والعقار ومهن الانترنت وغيرها .

أحمد بونجمة

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité