Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
30 octobre 2007

إحداث المعهد العالي المتوسطي للتدبير بتطوان

المغرب/جهات/تعليم/اقتصاد

إحداث المعهد العالي المتوسطي للتدبير بتطوان

تطوان/30/10/تعزز الفضاء التعليمي بتطوان بإحداث المعهد العالي المتوسطي للتدبير الذي أعطى انطلاقته الرسمية مساء أمس الاثنين والي ولاية تطوان السيد ادريس خزاني بحضور العديد من الشخصيات الوطنية والاجنبية .

ويهدف المعهد ، المقام على مساحة 450 متر مربع من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية تطوان ، إلى الاستجابة للحاجيات الجهوية في مجال الكفاءات المؤهلة في إطار مواكبة المشاريع المهيكلة بالمنطقة لاسيما ميناء طنجة المتوسطي وبرنامج التأهيل الحضري والمشاريع السياحية (تمودة باي) .

كما يهدف إلى مواكبة تطور المقاولات الصغيرة والمتوسطة المحلية والجهوية ، والاستجابة للحاجيات الحقيقية التي عبرت عنها فيما يخص التقنيين المتخصصين .

ويوفر المعهد خلال السنة الاكاديمية 2007/2008 تكوينا أساسيا في مجالات شعبة تدبير المقاولات ، وشعبة التجارة ، وشعبة التجارة الدولية ، في ما سيتم خلال السنة المقبلة إحداث ماسترز في تسيير ومواكبة المشاريع بتعاون مع شركاء أجانب .

كما يوفر المعهد  ، الذي تبلغ مدة الدراسة به سنتان للحاملين لشهادة الباكالوريا فما فوق ، تكوينا مستمرا لفائدة أطر المقاولات المحلية ، ويتضمن برنامج هذه السنة 20 دورة تكوينية موضوعاتية في مجالات إجراءات التصدير والاستيراد ، والمناهج الجديدة في التدبير الحضري ، والمحاسبة التحليلية ، والتجارة الالكترونية ، والبرامج المعلوماتية لتدبير المحاسبة ، والتدابير المتعلقة بإحداث المقاولات ، والمناهج الجديدة في التسويق وغيرها .

وتتوفر مرافق المعهد  على قاعتين للدراسة مجهزة بالاليات السمعية البصرية ، وقاعة للإعلاميات ، وقاعة للمحاضرات ، ومركز للتوثيق ومكاتب إدارية ، كما يتوفر على وحدة للبحث والتطوير تهتم بمجال البحث العلمي وتطوير المقاولات المحلية بشراكة مع عدة مؤسسات تكوينية وطنية وأجنبية .

وقد شارك في إنجاز المعهد كل من وزارة التجارة والصناعة والتقنيات الحديثة ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لاقاليم وعمالات الشمال وجامعة عبد المالك السعدي والغرفة الفلاحية بتطوان والوكالة الاندلسية للتعاون الدولي والمجلس الاندلسي لغرف التجارة والمدرسة التجارية باشبيلية باسبانيا وجامعة قادش باسبانيا وجامعة إيكس أو بروفانس بقرنسا وجمعية المنطقة الصناعية بتطوان وعدة شركات وطنية خاصة .

وقد وصف السيد الوالي في كلمة ألقاها بالمناسبة إحداث المعهد العالي المتوسطي للتدبير بالحدث العظيم الذي يؤرخ لمسار جديد في التنمية الاقتصادية للمنطقة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما كبيرا يتجسد في الاوراش الكبيرة التي أشرف جلالته شخصيا على تدشينها أو إعطاء إشارة بدء الاشغال بها ومن أبرزها الميناء المتوسطي .

وأكد أن إحداث هذا المعهد يجسد أهمية تأهيل العنصر البشري باعتباره محور كل تنمية ، مشيرا إلى أن البنيات الاساسية والمشاريع المهيكلة الحالية والمستقبلية في مختلف المحالات في حاجة لاطر مؤهلة ومكونة تكوينا صحيحا ، داعيا إلى تطوير علاقات الشراكة مع العديد من الجهات الوطنية والاجنبية خاصة المتوسطية منها لاستفادة الافواج المتخرجة من المعهد من خدماتها .

وأعلن بالمناسبة أن البنيات التحتية ستعزز مستقبلا بربط مدينة تطوان بالشبكة الوطنية للسكة الحديدية ، مشيرا إلى أن الدراسة الخاصة بهذا الموضوع قطعت أشواطا بعيدا ستتمكن على إثرها المدينة من الارتباط مع الشبكة الوطنية في السنوات القادمة ، مما سيعطي زخما قويا للتنمية الاقتصادية بالمنطقة .

وتميز الحفل الافتتاحي للمعهد بالتوقيع على اتفاقيات شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات من جهة وجامعة قادش الاسبانية ، والمعهد الفرنسي بتطوان ، والغرفة الفلاحية بالمدينة ، ومعهد الفنون الجميلة بتطوان ، وجامعة عبد المالك السعدي ، وعدد من الشركات الخاصة من جهة أخرى .

وفي نهاية هذا الحفل أشرف مصطفي ميري الاستاذ بجامعة إيكس اون بروفانس بفرنسا على تنشيط ندوة تحت عنوان " التعاون الاورومتوسطي .. الحصيلة والافاق " حضرها عدد من الطلبة وممثلو المقاولات وبعض المهتمين بالواقع الاقتصادي بالمنطقة .

bounajma ahmed

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité