Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
6 octobre 2007

الكلية المتعددة التخصصات بتطوان .. الدخول الجامعي الجديد يتميز برفع عدد الاجازات المهنية إلى 13 إجازة

الكلية المتعددة التخصصات بتطوان .. الدخول الجامعي الجديد يتميز برفع عدد الاجازات المهنية إلى 13 إجازة

تطوان/05/10/يتميزالدخول الجامعي الجديد 2007/2008 بالكلية المتعددة التخصصات بتطوان بإحداث سبع إجازات مهنية جديدة ترفع عدد الاجازات بها إلى 13 إجازة مهنية ، مما يجعلها أول كلية في المغرب من حيث هذا النوع من التكوينات .

   وتتعلق هذه الاجازات المفتوحة في وجه الطلبة وغيرهم من الموظفين والعاملين ، والتي تستجيب للحاجيات الوطنية والجهوية والمحلية في عالم الشغل ، بميادين الاعلاميات ، والقانون ، والعلوم الاجتماعية والتدبير .

وذكر عميد الكلية السيد عبد الحفيظ السكاكي في ندوة صحفية عقدها أمس الخميس بمقر الكلية ، أن الدخول الجامعي الجديد بهذه الكلية ، التي تعتبر إحدى المؤسسات الثمانية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي ، يتميز هذه السنة بتوسيع التكوينات داخل الكلية إلى 24 تكوينا من بينها 13 تكوينا مهنيا .

وأشار إلى أنه يوجد من بين التكوينات المهنية الجديدة ، الاجازات المهنية في مسالك تدبير الشأن المحلي ، والصحافة والاعلام ، والمهن القانونية والقضائية ، بالاضافة إلى مسالك تقنيات التأمين ، وإدارة المقاولات ، والمستشار القانوني للمقاولة ، والمستشار القانوني للتعمير والعقار ومهن الانترنت وغيرها ، مشيرا إلى أن هذا النوع من التكوينات سيكون بمقابل مادي حدد ما بين 5000 و7000 درهم .

  وأوضح السيد العميد أن الدخول الجامعي لهذه السنة يتميز أيضا بإعتماد البرنامج المعلوماتي /أبوجي/ الذي يهتم بتدبير شؤون المدرسين والطلبة ، وهو البرنامج الذي تم إعتماده بثماني جامعات في المغرب من بينها جامعة عبد المالك السعدي .

وذكر بأن الكلية المتعددة التخصصات ، التي كانت في الموسم الدراسي 2002/2003 ملحقة بكلية الحقوق بطنجة ، قبل إحداث هذا الصنف من التعليم العالي ، تضم حاليا 3784 من الطلبة 56 في المائة منهم من الإناث و30 أستاذا وباحثا بالاضافة إلى حوالي 40 أستاذا من المهنيين العرضيين و16 إداريا ، وكانت وقت إنطلاقها في شهر يناير من سنة 2005 تشمل حقلا معرفيا وحيدا هو القانون والاقتصاد قبل أن تنفتح على مجالات الاحصائيات والاعلاميات والعلوم الاجتماعية . 

وبعد أن تطرق السيد السكاكي إلى مشاريع البحث العلمي والشراكات القائمة مع عدة جهات داخل المغرب وخارجه خاصة باسبانيا ، ذكر بالانشطة التي قامت بها الكلية المتعددة التخصصات خلال السنة الماضية ، فأوضح أن الكلية نظمت عدة ندوات همت عددا من الميادين الاجتماعية والاقتصادية والقانونية  بالاضافة إلى مسابقات رياضية وفنية وترفيهية ، وشارك طلابها في عدة مهرجانات وحفلات ببعض المدن المغربية حصلوا على إثرها على عدة جوائز تقديرية .

كما ذكر بالانتخابات التي جرت بالكلية لاختيار ممثلي الطلبة في مجلس الكلية ، والتي قال إنها جرت في جو من الشفافية والانضباط والحرية المسؤولة عكس مستوى الوعي لدى الطلبة بأهمية الممارسة الديموقراطية في تدبير شؤونهم .

أحمد بونجمة

Publicité
Commentaires
م
بسم لله الّرحمن الّرحيم<br /> <br /> <br /> <br /> إلى حضرة العلامة مدير شؤون الطلا<br /> <br /> السلام عليكم ورحمة وبركاته <br /> <br /> وبعد.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> فإني أنا الطالب المسمّى تراورموسى الإ يقواريّ جنسيّة حاصل الشهادة الثانويّة <br /> <br /> بتقدير عام جيّد جدا، وعليه أريد متابعة دارستي فى جامعتكم العريعة لمالها من حسن السيّرة السمعة<br /> <br /> فى العالم لأ تمّم بناء شقصيّتى العلميّة والثقافيّة كي أكون عضواً فعّالا فى إنتشار هذا الدين ولغته<br /> <br /> لذا ألتمس من أولي الأمر مساعدتى فى سبيل تحقيق أماني الساميّة كما أرجو كم أن تمنحوني منحةً<br /> <br /> دراسيّة ليّسير أموري وماأجركم إلّا بالله الذي يجزى حسنة بعشر أمثالها ( والله فى عون العبد مادام<br /> <br /> العبد فى عون أخيه )إ<br /> <br /> سم الطالب تراوى موسى
Répondre
Publicité
Archives
Publicité