الكلية المتعددة التخصصات بتطوان .. الدخول الجامعي الجديد يتميز برفع عدد الاجازات المهنية إلى 13 إجازة

تطوان/05/10/يتميزالدخول الجامعي الجديد 2007/2008 بالكلية المتعددة التخصصات بتطوان بإحداث سبع إجازات مهنية جديدة ترفع عدد الاجازات بها إلى 13 إجازة مهنية ، مما يجعلها أول كلية في المغرب من حيث هذا النوع من التكوينات .

   وتتعلق هذه الاجازات المفتوحة في وجه الطلبة وغيرهم من الموظفين والعاملين ، والتي تستجيب للحاجيات الوطنية والجهوية والمحلية في عالم الشغل ، بميادين الاعلاميات ، والقانون ، والعلوم الاجتماعية والتدبير .

وذكر عميد الكلية السيد عبد الحفيظ السكاكي في ندوة صحفية عقدها أمس الخميس بمقر الكلية ، أن الدخول الجامعي الجديد بهذه الكلية ، التي تعتبر إحدى المؤسسات الثمانية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي ، يتميز هذه السنة بتوسيع التكوينات داخل الكلية إلى 24 تكوينا من بينها 13 تكوينا مهنيا .

وأشار إلى أنه يوجد من بين التكوينات المهنية الجديدة ، الاجازات المهنية في مسالك تدبير الشأن المحلي ، والصحافة والاعلام ، والمهن القانونية والقضائية ، بالاضافة إلى مسالك تقنيات التأمين ، وإدارة المقاولات ، والمستشار القانوني للمقاولة ، والمستشار القانوني للتعمير والعقار ومهن الانترنت وغيرها ، مشيرا إلى أن هذا النوع من التكوينات سيكون بمقابل مادي حدد ما بين 5000 و7000 درهم .

  وأوضح السيد العميد أن الدخول الجامعي لهذه السنة يتميز أيضا بإعتماد البرنامج المعلوماتي /أبوجي/ الذي يهتم بتدبير شؤون المدرسين والطلبة ، وهو البرنامج الذي تم إعتماده بثماني جامعات في المغرب من بينها جامعة عبد المالك السعدي .

وذكر بأن الكلية المتعددة التخصصات ، التي كانت في الموسم الدراسي 2002/2003 ملحقة بكلية الحقوق بطنجة ، قبل إحداث هذا الصنف من التعليم العالي ، تضم حاليا 3784 من الطلبة 56 في المائة منهم من الإناث و30 أستاذا وباحثا بالاضافة إلى حوالي 40 أستاذا من المهنيين العرضيين و16 إداريا ، وكانت وقت إنطلاقها في شهر يناير من سنة 2005 تشمل حقلا معرفيا وحيدا هو القانون والاقتصاد قبل أن تنفتح على مجالات الاحصائيات والاعلاميات والعلوم الاجتماعية . 

وبعد أن تطرق السيد السكاكي إلى مشاريع البحث العلمي والشراكات القائمة مع عدة جهات داخل المغرب وخارجه خاصة باسبانيا ، ذكر بالانشطة التي قامت بها الكلية المتعددة التخصصات خلال السنة الماضية ، فأوضح أن الكلية نظمت عدة ندوات همت عددا من الميادين الاجتماعية والاقتصادية والقانونية  بالاضافة إلى مسابقات رياضية وفنية وترفيهية ، وشارك طلابها في عدة مهرجانات وحفلات ببعض المدن المغربية حصلوا على إثرها على عدة جوائز تقديرية .

كما ذكر بالانتخابات التي جرت بالكلية لاختيار ممثلي الطلبة في مجلس الكلية ، والتي قال إنها جرت في جو من الشفافية والانضباط والحرية المسؤولة عكس مستوى الوعي لدى الطلبة بأهمية الممارسة الديموقراطية في تدبير شؤونهم .

أحمد بونجمة