Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
12 mars 2012

الموسم السنوي لمدشر الرملة بين الدلالات الرمزية و المرجعية التاريخية

الموسم السنوي لمدشر الرملة بين الدلالات الرمزية و المرجعية التاريخية

الموسم السنوي لمدشر الرملة بين  

الدلالات الرمزية و المرجعية التاريخية

        أسدل الستار عن فعاليات الموسم السنوي لمدشر الرملة (جماعة دار الشاوي)؛ قبيلة بني مصور وهي( قبيلة جبلية تقع في شمال المغرب؛ تابعة إداريا لإقليم طنجةPhoto1542 أصيلة ؛ تحدها شمالا قبيلة وادرس و جنوبا  قبيلة جبل الحبيب وشرقا قبيلة بني يدر وغربا قبيلة الفحص أنجرة؛ وتنقسم القبيلة إلي فرقتين: فرقة الحيط الفوقي و فرقة الحيط السفلي والتي ينتمي إليها مدشر الرملة)؛فهدا الموسم الذي يحتفل به كل سنة مباشرة بعد ذكرى عيد المولد النبوي الشريف بسبعة أيام؛ والذي يسمى موسم سيدي بوحجل نسبة إلى الوالي  الصالح "سيدي بوحجل"الذي كان معبده يتواجد على قمم جبل حوش بن قريعة؛ وهو موسما يؤمه الناس من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم. ونظرا للأهمية التي تكتسيها المناسبة بالنسبة  لساكنة المنطقة  والنواحي ، ولما تخلقه من  رواج ثقافي، فني، ديني؛ وتجاري...الخ 

     وعلى اعتبار أن هذه المناسبة  تعد من بين أقدم المواسم على صعيد الجهة؛حيث ترتكز أنشطتها الموازية  أساسا على: عروض فنية تدعى ب (عيساوة) أو الجذبة العيساوية؛ وكتوضيح لهذا الموروث الشعبي المغربي. الفرقة العيساوية هي فرقة صوفية مغربية أسسها سيدي محمد بن عيسى المغربي ؛ ولهذا يسمونها ب(عيساوة) نسبة إلي محمد بن عيسى المغربي. اشتهرت الطريقة العيساوية باستعمالها "للغيطة" واستخدامها للموسيقى الجبلية في مسارات التنوير الروحاني؛ إضافة إلى أنشطة أخرى موازية وتتمثل في (الختانة و الحلوقة) للأطفال جماعتا داخل ضريح  الوالي الصالح ترافقها زغاريد النساء وتمني أو حسرة رجال المنطقة. 
  لكن رغم تاريخ هذا الموسم  العريق، و برنامجه  الغني بالموروث الجبلي، و تشبثه بالتعريف بالهوية الثقافية للمنطقة؛  يبقى حبيس  التنظيم والدعم المالي، فلا  شركاء ولا محتضنين ولا جهات خارجية داعمة ، تذهب به نحو إشعاع وطني ولما لا دولي؛ رغم ما  تحمله  فقراته من دلالات رمزية  و مرجعيات تاريخية  عريقة؛  وأنشطة مختلفة موازية تجعل منه  مشتلا خصبا  وحقيقيا  لأبحاث جامعية  معمقة  حول تاريخ المنطقة وعاداتها وتقاليدها...الخ.

صراحتا كانت أجواء احتفالية بامتياز جعلتنا في "مكتب فرع دار الشاوي لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين" ، نقترب أكثر من الجهة المنظمة و الأشخاص المسيرين للموسم؛ لتنويرPhoto1537 الرأي العام حول طبيعة تسمية الموسم ب (العمارة د سيدي بوحجل) وايجابياته على الساكنة عموما والجماعة، وآفاقه المستقبلية....الخ؛ كلها أسئلة لقيت ترحيبا  واستجابة من قبل الجهة المنظمة ،  مجيبه أن  التسمية نابعة من  الدلالة الرمزية والتاريخية  العريقة للموسم وللعلاقة الوطيدة التي تربطه بساكنة الجماعة  ونواحيها على مر العصور والأزمان، فتاريخه يرجع  إلى أكثر من قرنين من الزمن قد خلت،يستمد روحه ووجوده من عمق التاريخ محفوفا بتراث مغربي جبلي أصيل ،موسم  له تقاليده الاجتماعية  الراسخة، وأهدافه  الفاضلة  المتجلية في جمع الشمل والتضامن...الخ، وجوانبه الإشعاعية  والترفيهية والثقافية  والفنية والرياضية....الخ وكلها جوانب تجتمع، لتحقق رواجا تجاريا هاما  خاصة لدى التجار الصغار،نظرا لحجم الوافدين على المدشر المتجاوز أحيانا ثلاث ألف زائر.

لقد لمس كل زائر ومتتبع و مهتم بالشأن المحلي لجماعة دار الشاوي لهذه السنة؛ أن موسم الوالي الصالح سيدي بوحجل ؛ قد مر بنكهة خاصة و نفحة طيبة طيلة اليوم؛ وتزامنه مع  انتهاء عطلة الطور الأول واستئناف الدراسة؛ حيث يكون مناسبة لاحتفال كل من الملوعين بناره من أبناء القرية البررة  العارفين أسراره؛ وهو مناسبة كذلك لتلاقي الأحباء و العائلات...

بقلم: محسن البقالي المحمدي

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité