Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
5 mars 2012

موسم أصيلة النسائي السابع يحتفي بإبداع المرأة المغربية في كل مكان.. وبحرف «التيفيناغ» الأمازيغي

موسم أصيلة النسائي السابع يحتفي بإبداع المرأة المغربية

في كل مكان.. وبحرف «التيفيناغ» الأمازيغي

 
الشريفة للاكلثوم العلوي تتوسط وفاء الهضيبي، رئيسة الجمعية المغربية للمبدعات المعاصرات، وهميرة محمود، سفيرة باكستان في الرباط، خلال جولتهن في معرض للفنون التشكيلية نظم بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بأصيلة («الشرق الأوسط»)

 
عاشت مدينة أصيلة المغربية، الراقدة على شاطئ المحيط الأطلسي، أخيرا على إيقاع الدورة السابعة من الموسم النسائي الفني والثقافي الدولي، التي اعتادت الجمعية المغربية للمبدعات المعاصرات تنظيمه كل عام، بمشاركة مفكرين ومبدعين مغاربة وأجانب، احتفاءً بإبداع المرأة في مجالات الفن والثقافة والإبداع.

وتميز الموسم، هذا العام، بمشاركة أسماء نسائية مغربية وعربية ودولية وازنة في دنيا التشكيل، مثل مريا اسبرنسا الموخيرة من اسبانيا، وماريا كرازيا فيل من إيطاليا، وصري فوجي وري إطو يوكري وميكومي طيراو من اليابان، وطريسة لصكنو، وبيطريس طوري، وأنا بيلا بلا طاروتي من الأرجنتين، وسميرة أبو حسن من فلسطين، وجنة بنعبود من لبنان، وبطي ويبر وبسان كمبوري من السنغال، وبلقيس فخرو من البحرين، وكريمة ياسين طه من مصر، إضافة إلى الرسامات المغربيات وفاء مزور، ووفاء الهضيبي، وسعيدة سعادة، وليلى شيلبي، وأمينة الرميقي، ونفيسة بنجلون، ونادية الأزرق، وربيعة الشاهد، ورحيمة العارود، وأمينة يويزكراد، وفوزية العلمي الوهابي. كما احتفى الموسم النسائي الفني والثقافي الدولي السابع، الذي نظم تحت رعاية الشريفة للاكلثوم العلوي، بمساهمات أنامل نسوية مغربية أعطت الشيء الكثير للصناعة التقليدية المغربية، وحافظت على تجددها وفرادتها وارتباطها بالأصالة في عمقها التراثي وبعدها الحضاري.

وقالت وفاء الهضيبي، رئيس الجمعية المغربية للمبدعات المعاصرات المشرفة على هذه التظاهرة الثقافية والفنية لـ«الشرق الأوسط»، إن المهرجان يتداخل فيه ما هو ثقافي بما هو تنموي وسياحي، بالإضافة إلى تكريس أسس التفاعل والتلاقح الفكري بين مختلف الثقافات الإنسانية العالمية.

وبخصوص انفتاح الموسم على الثقافة الأمازيغية، وتنظيم ندوة هذا العام خاصة بحرف التيفيناغ، أوضحت الهضيبي أن الأمازيغية كانت دائما حاضرة في قلب اهتمامات الموسم النسائي الفني منذ انطلاقته، دون أن يتوقف ذلك عند الثقافة فقط، بل يمتد إلى مختلف مناحي الحياة العامة، مذكرة بالزيارات التي قام بها المشاركون في الموسم إلى مختلف المناطق، اطلعوا خلالها على ما تقوم به النساء الأمازيغيات من جهد دءوب في بيوتهن خدمة لأسرهن، ونسج أعمال جديدة من إبداعاتهن في معاملهن الصغيرة، رغم تواضع إمكانياتهن المادية. وأعلنت الهضيبي أن برنامج الموسم النسائي لهذا العام شمل تكريم شاعرة أمازيغية، هي لويزة بوسطاش، وسلسلة من الندوات الثقافية والفكرية والسهرات الفنية والموسيقية والأمسيات الشعرية وعروض للأزياء العصرية والتقليدية

الجمعية المغربية للمبدعات تنظم موسم أصيلة النسائي


تنظم الجمعية المغربية للمبدعات المعاصرات ابتداء من يوم الخميس المقبل وحتى 16 مارس (اذار) الجاري موسم أصيلة النسائي الفني الثقافي الأول بمشاركة عدد من الفنانات والفنانين التشكيليين من المغرب والصين وفرنسا وبريطانيا.

ويشتمل برنامج هذا الموسم على افتتاح المعرض التشكيلي النسائي الدولي يوم 6 مارس، ويومي 8 و9 ندوة حول موضوع «مفهوم وأهداف المارثون الفني النسائي»، ويومي 11 و12 ندوة حول موضوع «إشكالية المعاصرة في الابداع النسائي»، ويوم 13 أمسية شعرية بمشاركة الشاعرات خديجة المسياح وأم الفضل ماء العينين وبشرى برجال.

ويشارك في تنشيط الندوتين وفاء الهضيبي، رئيسة الجمعية، ومحمد شبعة ونفيسة بن جلون وعزيزة جمال وحرية النيازي وربيعة الشاهد وإبراهيم الحسين والمخرجة السينمائية المصرية إيناس الدغيدي والنقاد الفنيون مليم العروسي ومليكة بوعبد الله وفريد الزاهي والباحث والناقد أحمد فاسي والباحث عبد الصمد الديالفي إضافة الى مجموعة من الاعلاميات المهتمات بالفن التشكيلي.

كما يتضمن البرنامج في جانبه الفني يوم 8 مارس سهرة فنية كلاسيكية مع المطربة فاتن هلال بك ومحمد الادريسي فوزي ويوم 10 عرضا للأزياء المغربية التقليدية والعصرية من شمال وجنوب المملكة ويوم 14 سهرة غنائية كلاسيكية ويوم 15 تقديم عرض مسرحي تحت عنوان «لمعشي باللفت» ويوم 16 سهرة من فن المديح والسماع الصوفي. وستنظم كل أنشطة هذا الموسم الفني الثقافي بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بأصيلة.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité