Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
20 janvier 2012

أخيرا سيتم إحداث منطقة صناعية بأصيلة

أخيرا سيتم إحداث منطقة صناعية بأصيلة 

إحداث منطقة صناعية بأصيلة حلم كان ولا زال يراود سكان هذه المدينة الصغيرة الوديعة، حيث كانوا يعتبرونها المخرج الوحيد والأوحد للحد من البطالة المتفشية بين صفوف ابنائها

بعد أن تعذرت محاولات تأهيل مينائها، الذي كان من الممكن أن يقلص نوعا ما من العاطلة بحكم الارتباط الشديد للمواطن بهذه المدينة بالبحر حيث يعتبرونه جزءا من ذاكرتهم، وفشل مسؤوليي مجالسها الذين راهنوا على الجانب الثقافي أو (السياحة الثقافية) كقاطرة للتنمية، والتي لم تخرج عن طابعها الموسمي، كل هذه العوامل جعلت أصيلة – كما يقول أهاليها- شبه حضرية رغم طابعها الحضاري والتاريخي العريق. لينتظر سكانها الى مطلع سنة 2012 ليعلن مجلسها عن نيته خلق منطقة مخصصة للأنشطة الاقتصادية والصناعية بأصيلة. جاء ذلك خلال مصادق أعضاء المجلس البلدي يوم الثلاثاء 10 يناير خلال دورة استثنائية خصصت لدراسة النقطة المتعلقة بمشروع اتفاقية بين المجلس البلدي لأصيلة وولاية جهة طنجة-تطوان ووكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم شمال المملكة لتحديد الالتزامات بمساهمات جميع الأطراف لتهيئة المنطقة الصناعية.
ويضم الشطر الأولي تهيئة مساحة 57 هكتار جنوب المدار الحضري للمدينة وسيخصص لأنشطة اقتصادية مندمجة, بكلفة مالية حددت في 140 مليون درهم, وستنطلق الأشغال بهذا الشطر الذي حظي بالدراسة التقنية من طرف الوكالة الحضرية خلال الأشهر القليلة المقبلة، على أن تتم مراحل استكمال المنطقة الصناعية في السنوات المقبلة.
الى جانب هذا المشروع ولقرب مطرح المدينة القديم من مشروع المنطقة الصناعية، ومراعاة لاندماج المطرح والمنطقة الصناعية سيتم تهيئة مطرح عمومي مراقب لمعالجة النفايات المنزلية والصناعية التي تنتجها مدينة أصيلة, وفق تصميم هندسي وعمراني جديدين.
مصطفى الحراق

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité