Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
1 avril 2010

عبد الكريم الوزاني : تطوان لوحة فنية أضفى عليها مهرجان السينما المتوسطية فتنة وبهاء

عبد الكريم الوزاني : تطوان لوحة فنية أضفى عليها مهرجان 
السينما المتوسطية فتنة وبهاء

- إعداد عبد الله البشواري وعلي الحسني - تطوان 1-4-2010 يؤمن إيمان المتنسك العاشق لمدينته تطوان، بأن هذه الحمامة البيضاء، الرابضة بين أحضان الجبال الشامخة وأمواج البحر الأبيض المتوسط، لوحة فنية لا يزيدها المهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط إلا بهاء وفتنة، لتحتضن ضيوفها من حوض هذا اليم الذي تطل عليه شعوب تجمعها أمور أكثر مما تفرقها.

عبد الكريم الوزاني : تطوان لوحة فنية أضفى عليها مهرجان السينما المتوسطية فتنة وبهاء

وبمناسبة انعقاد الدورة ال`16 لهذه التظاهرة (27 مارس ` 3 أبريل)، ولما للفن السابع في ذاكرة مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة من مقام سام، اعتبر عبد الكريم الوزاني، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة تفتح قنوات التواصل مع الآخر، وهذا الأمر ليس بالغريب على تطوان التي كانت ومازالت منفتحة على محيطها و"قلعة صامدة تستميت في الحفاظ على هويتها المغربية".
كما أن المهرجان، الذي انطلق في الثمانينيات، ساهم بقوة في انفتاح تطوان على السينما الوطنية، وخلق نوعا من الحميمية مع رواد الفرجة السينمائية المغربية وصناعها، من أمثال محمد إسماعيل ومحمد عبد الرحمان التازي ولطيف لحلو وغيرهم .
ودعا في الوقت ذاته إلى إحداث استوديو للصناعة السينمائية بالمدينة على اعتبار عامل القرب الجغرافي مع أوروبا وعلى اعتبار أنها "بلاتو" ولوحة فنية تمتلك كل المقومات الكفيلة بإغراء صناع السينما.
ينبش الوزاني في ذاكرته، وبنوستالجيا يتحدث عن ذكريات الطفولة والشباب وعن أول لقاءاته مع القاعات السينمائية بمدينة تطوان، أو عن "أجمل اللحظات"، كما يصر على أن يسميها، والتي "تقاوم النسيان ما وسعتها المقاومة".
وقال إن علاقته بالسينما، التي يعتقد أنها رافد من روافد إبراز جماليات المدن، ليست علاقة عابرة أو مناسباتية، بل هي "حميمية وبريئة" لا يستطيع أن يقاوم جاذبيتها، مسترجعا في هذا الإطار أول لقاء له مع الشاشة الكبرى لما لها من سحر غرائبي، مشيرا إلى أن بعض الوجوه التي وشمت ذاكرته السينمائية كالممثل الأمريكي جون واين والمكسيكي كانتفلاس (اسمه الحقيقي ماريو مورينو راييس)، وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب.
وقال الوزاني في السياق ذاته، إن القاعات السينمائية بمدينة تطوان عبارة عن ذاكرة جماعية "تختزل الماضي" و"تؤرخ لصفحات من تقاليد المدينة في فترة من الفترات"، وهي بذلك "تساهم بقسط وافر في مقاومة النسيان".
وبحسرة، ذكر الوزاني بقاعات سينمائية تحتل موقعا في ذاكرة تطوان كسينما "منصور" و"فيكتوريا" لما مثلثه هذه الفضاءات من دور في ترسيخ ثقافة سينمائية لأجيال، معبرا عن أمله في أن تستمر القاعتان اليتيمتان المتبقيتان في القيام بدورهما الإشعاعي، محيلا على "ابينيدا" و"إسبانيول".
وبالرغم من أن السينما، حسب الوزاني، فن يجمع بين المسرح والتشكيل والحركة والرقص والغناء ...، تمزج بينها في حلة بديعة، فإن جماليتها لا تكمن فقط في الألوان والحركة والمشاهد، ولكن أيضا في عمق الرؤية الإخراجية وقوة القراءة الإبداعية للعالم، ومساهمتها في تغيير هذا العالم وزرع القيم الجمالية.
وأضاف أن السينما فعلا عندما تقوم بهذا الدور الجمالي، تؤسس لثقافة جديدة مغايرة، يقول على سبيل المثال إن أقوى الذكريات، التي مازالت منقوشة في ذاكرته والتي لها ارتباط مباشر بعلاقة التطوانيين بالسينما، وعلى الخصوص المرأة.
يقول عبد الكريم الوزاني إن أبواب السينما فتحت أمام المرأة التطاونية، سيرا على نهج الفقيه والعلامة التهامي الوزاني، الذي كان سباقا في السماح لزوجته بمرافقته للسينما للاستمتاع بكلاسيكيات السينما المصرية.
وعن المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، والذي سيحتضن معرضا لأربعة فنانين تشكيليين شباب في إطار الدورة ال`16 لمهرجان المتوسط، أكد الوزاني أنه يساهم في تعزيز الحركة والإشعاع الثقافي للمدينة من خلال خلق دينامية فنية عبر تنظيم مهرجانات ولقاءات تروم التواصل وتشجيع الشباب على الانفتاح على الفنون بشتى أنواعها وأشكالها.
يشار إلى أن المعهد الوطني للفنون الجميلة، وهو أحد المعاهد العليا للتكوين في مجال الفنون التشكيلية، البصرية والتطبيقية، تأسس سنة 1945 تحت اسم "المدرسة الوطنية للفنون الجميلة"، ويعد أول مدرسة مختصة في تدريس الفنون التشكيلية بالمغرب.
وفي سنة 1957 دشن جلالة المغفور له محمد الخامس بنايتها الجديدة خلال إحدى زياراته إلى تطوان، محدثا بذلك نقلة نوعية في مسارها التربوي والإداري، إذ صارت منذ ذلك الحين مدرسة وطنية لتكوين أطر مغربية في مجال الفنون التشكيلية حديثة العهد بالمغرب

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité