Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
5 janvier 2010

جلس المستشارين يصادق على مشروع مدونة السير على الطرق الرباط - صادق مجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، على مشروع مدونة السير

مجلس المستشارين يصادق على مشروع مدونة السير على الطرق 
              

 

الرباط - صادق مجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، على مشروع مدونة السير على الطرقوصوت لفائدة المشروع 38 ستشارا، في حين امتنع مستشاران اثنان عن التصويت.

وبذلك يكون مشروع مدونة السير على الطرق ، الذي أثار جدلا حادا بين الحكومة وأرباب قطاع النقل مما أدى إلى توقف مناقشته أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين، قد خطا خطوة حاسمة في مساره التشريعي حيث من المنتظر أن يحال من جديد على أنظار مجلس النواب في قراءة ثانية.

وقد وافق المجلس على حوالي 80 تعديلا لمشروع مدونة السير، همت بالأساس النقط المتعلقة بمدة إيداع المركبة بالمحجز وتوقيف رخصة السياقة وحالات المخالفات التي توجب سحب النقط من الرصيد المخصص لرخصة السياقة، وكذا الغرامات الجزافية التي تم تقسيمها إلى ثلاث مستويات حسب درجة خطورة المخالفة، في حين تم الاحتفاظ بالعقوبات الحبسية كما هي مطبقة حاليا.

وقال السيد محمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن التصويت على مشروع مدونة السير يعد " إنجازا كبيرا " مؤكدا أن المجلس تعامل "بجدية وحزم " خلال كافة مراحل مناقشة المشروع.

وأضاف أن وزارة التجهيز والنقل عقدت لقاءات مع أزيد من 60 هيئة تمثل مهنيي وشغيلة قطاع النقل الطرقي وكذا مع ممثلين عن المجتمع المدني بهدف إخراج مشروع قانون للسير "أكثر توازنا وقابلية للتطبيق".

ومن جانبه ، أكد السيد محمد ادعيدعة، عن الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية على أهمية هذا المشروع الذي جاء بمقتضيات جديدة تهم بالأساس السائقين معربا عن أمله في أن يساهم هذا المشروع في التقليص من حجم خسائر حوادث السير.

كما شدد على ضرورة انخراط المعنيين الأساسيين للسهر على التطبيق السليم لمدونة السير وكذا مواصلة الحوار مع المهنيين من أجل تحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وعلى رأسها الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي والسكن الاجتماعي واعتماد بطاقة السائق المهني والتكوين المستمر لهذه الفئة.

وأجمع المستشارون في مداخلاتهم خلال الجلسة العامة على أهمية هذا المشروع الذي يأتي في وقت تعرف فيه حوادث السير بالمغرب ارتفاعا مهولا حيث تشير الأرقام إلى أن عدد ضحايا حوادث السير يفوق 4 آلاف قتيل سنويا وأزيد من 100 ألف جريح بالإضافة إلى خسائر مادية تصل إلا 11 مليار درهم.

وأكدوا أن مشروع مدونة السير الجديدة يشكل قطيعة مع القانون القديم الذي يرجع تاريخ صدوره إلى 50 سنة مضت مبرزين المستجدات التي جاء بها المشروع والتي همت بالأساس شروط الحصول على رخصة السياقة ونظام رخصة السياقة بالتنقيط، ووضع شروط مهنية وقيود إدارية على ممارسة المراقبة التقنية للعربات، فضلا عن تحديد قواعد السير والمحافظة على الطريق العمومية.

ودعا المستشارون إلى مواكبة هذا المشروع بعمل يستهدف إصلاح الطرق وتحسين جودتها، وكذا تغيير مناهج التكوين والتربية على السلامة الطرقية وتوجيهها نحو تغيير العادات السيئة التي يقع فيها السائق والراجل.

       
Publicité
Commentaires
م
منذ المصادقة على المدونة هناك تغييرات هامة جدا لحد الساعة
Répondre
Publicité
Archives
Publicité