Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
29 mars 2009

المهرجان الدولي للسينما المتوسطية بتطوان يكرم حسن الصقلي ويوسف شاهين

المهرجان الدولي للسينما المتوسطية بتطوان يكرم حسن الصقلي ويوسف شاهين

افتتحت يوم السبت 28 مارس المنصرم، الدورة 15 للمهرجان الدولي للسينما المتوسطية، بحضورعدة شخصيات وممثلين، ومخرجين مغاربة ومتوسطيين.
من بينهم، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، ورئيس مؤسسة المهرجان الدولي للسينما المتوسطية بتطوان، نبيل بنعبد الله، والمخرجون جيلالي فرحاتي، وإدريس شويكة، وعبد الحي العراقي، وحميد الزوغي، ولحسن زينون، وزكية الطاهري، وأحمد بوشعالة، وكذا محمد عفيفي، وسهام أسيف.

وتميزت الجلسة الافتتاحية بتكريم وجهين سينمائيين، هما حسن الصقلي، ويوسف شاهين، وبالكلمات التي ألقاها كل من خالد الناصري، ونبيل بنعبد الله، ومدير المهرجان، أحمد حسني.

وتواصل حفل الافتتاح بعرض فيلم " إسكندرية ليه"، للمخرج الراحل يوسف شاهين، الذي كان موضوع ندوة نظمت، الأحد، تكريما لعمله السينمائي الخالد. واستحضرت الندوة، التي نشطها الممثل محمود حميدة، والناقد السينمائي غي كوتيي، المسار الفني والمهني الرائع لهذا الوجه السينمائي العربي، المصري والمتوسطي.

وتواصل البرنامج، أمس الأربعاء، بتنظيم مائدة مستديرة، تكريما لروح حسن الصقلي، الممثل المغربي القدير، قدم خلالها عدد من النجوم والمخرجين المغاربة شهاداتهم في حق الراحل، معبرين عن اعتزازهم وتقديرهم للعمل مع شخصية طبعت مسار السينما المغربية.

وسيكون لطيف لحلو، أحد المخرجين المغاربة المتميزين، محط تكريم أيضا، عبر عرض فيلمه "حدائق سميرة" يوم الجمعة 3 أبريل، إلى جانب تكريم المخرج الفرنسي، كريستيان فانسان.

وسيعرف يوم السبت 4 أبريل، تنظيم ندوة "المهرجان ووسائل الإعلام"، التي ستعقد بمعهد الفنون الجميلة بتطوان، وستكون مناسبة لتبادل وجهات النظر حول دور الإعلام في تطوير والنهوض بالمهرجان الدولي للسينما المتوسطية بتطوان.

ويختتم المهرجان فعالياته، في اليوم نفسه، بحضور عدد من المخرجين والممثلين المغاربة، إذ من المنتظر أن يحضر توزيع الجوائز على أفضل العروض والأفلام الوثائقية، كل محمد مفتاح، ومحمد مجد، وفاطمة خير، وسعد التسولي، وداوود أولاد السيد، وأحمد معنوني، وخلود البطيوي، ولطيفة أحرار.

ويبقى المهرجان الدولي للسينما المتوسطية، ملتقى أساسيا لاكتشاف جديد السينمائيين، عبر انتقاء مجموعة من الأفلام القادمة من مختلف الدول المتوسطية.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité