Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
20 mars 2009

عرض خيسيلنا للرقص المعاصر في معهد ثيربانتس بتطوان.

26 مارس

عرض خيسيلنا للرقص المعاصر في معهد ثيربانتس بتطوان

العرض الراقص "خيسيلينا"   مسرح إسبانيول      

على الساعة السابعة مساء

بتعاون مشترك مع المستشارية الثقافية التابعة لسفارة إسبانيا في المغرب

يقدم كل من معهد ثيربانتس في تطوان المستشارية الثقافية التابعة لسفارة إسبانيا في المغرب عرض خيسيلنا للرقص المعاصر في معهد ثيربانتس بتطوان.

خيسيلينا عبارة عن تكييف حر لبالي "جيزيل" الرومانسي الذي قدم سنة 1841. و يعتبر مصمم الرقصات الكطلاني ثيسكو أثنار مبدع هذا العمل الذي يشمل أمثلة من مرحلة الرومانسية و المرحلة الحالية التي يطبعها التكبر الذي نعيش به. يجمع هذا العمل بين قوة العواطف و العفوية من جهة و بعض الأنساق الثقافة الشعبية الغاليسية من جهة أخرى.

ثيسكو أثنار هو مخرج و مبدع هذا العرض التي يساهم فيه 13 راقص من أبرزهم نويمي ألبيرغانتي و خورخي بريا و كاتخا ج غيخير.

و عمل هذا المصمم العالمي الذي يقيم بسويسرا منذ سنة 1993 في أوروبا و cisco_20aznar_1_أمريكا الاتينية إلى جانب فرق موسيقية و فنانين محترفين كمسرح ليثيو ببرشلونة و خوليو بوكا و أنا ماريا ستيكيلمان في بوينوس أيريس و فرقة غروبو بورتيثي في البرازيل و فرقة نوماديس بسويسرا. كما عمل مخرجا فنيا في فرقة لوسان بويسونيير التي قدم من خلالها أعمال ك "لولا لولا" (2003), "لأنني أحبك" (2004), "البطة الصغيرة القبيحة" (2006), "بلومينكاباريت" (2007) و غيرها. و قد حصل هذا الفنان المحترف سنة 2003 على جائزة الشباب المبدع في الرقص من مؤسسة فودواز, وأصبح سنة 2007 عضوا في مشروع الرقص بلوزان. كما طور نشاطه في المجال التربوي كأستاذ للرقص الكلاسيكي و المعاصر و كمخرج للعديد من الورشات لتصميم الرقص في الأكادمية الوطنية للفن الدرامي و السينما بصوفيا في معهد الموسيقى ببيين (سويسرا), و في العديد من الأماكن ببرشلونة و البرازيل.

يعتمد عرض خيسيلينيا على مناقشة المبادئ الرئيسية للرومانسية كحرية التعبير و الميول للحياة البدائية و التلقائية و العواطف القوية, و كما يقول أعضاءها: "عالم الأحلام يتجاوز الواقع و يبحث في الأحلام عما هو خارق للطبيعة و ما هو غريب و إلاهي, و يفتش في الماضي المجيد و الأسطوري".

و يدعو كل من معهد ثيربانتس في الرباط و المستشارية الثقافية التابعة لسفارة إسبانيا لحضور هذا اللقاء الذي سيدوم لمدة 75 دقيقة بحضور أصوات أليثيا ألونسو و ماريا كالاس. يتعلق الأمر بباليه شاعري مستوحى من أعمال أدبية مسكونة بالأشباح و السحرة و السيلفيدة و الحوريات.

ورقة فنية

فكرة و تصميم  و إخراج ثيسكو أثنار

التأليف الموسيقي بابلو بالاثيو

مساعد تصميم الرقصات لاوري ديبونت

الإنارة: أنطون باسكيس

السينوغراف: لويس لارا

الملابس و الأقنعة: لويس لارا

كاميرا و مونتاج: أندريس بفيفنير

موسيقى: أندريس بفيفنير و ثيسكو أثنار

الراقصون:

Noemi Alberganti

Jorge Brea

Katja J. Geiger

Álvaro Esteban

Alba Fernández

Carmela García

Satoko Kojima

Amparo Novás

Ana Beatriz Pérez

Miguel Ángel Ponte

Julio César Quintanilla

Hannah Shakti

Jordi Vilaseca

******************************************************************

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité