Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
2 mars 2009

الاعلان عن احداث فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان

الاعلان عن احداث فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان

الجماعة الحضرية لمدينة تطوا ن رصدت خمسة ملايين درهم لترميم المدرسة لتكون في المستوى المطلوب في إطار مبلغ 47 مليون درهم المخصصة لترميم مختلف المؤسسات التعليمية بتطوان .

مؤخرا ثم الاعلان عن احداث فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان تفتتح أبوابها بصفة رسمية في شهر شتنبر القادم .
جاء ذلك خلال ندوة صحفية تم عقدها أمس بحضور رئيس الجماعة الحضرية للمدينة السيد رشيد الطالبي العلمي ، والمدير العام للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمغرب السيد منتصر بنسعيد ، ورئيس هيئة المهندسين المعماريين بتطوان
السيد عبد السلام الركيك .
وقد تم التأكيد خلال الندوة أن قرار فتح فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان أملته عدة عوامل في مقدمتها أنها تعتبر مدينة ثقافية بامتياز بحكم توفرها على العديد من المؤسسات الثقافية والعلمية كالمتاحف والخزانات والمعاهد وغيرها ، علاوة على طابعها السياحي وموقعها الجغرافي المتميز الذي جعلها مركزا حضاريا متفردا ونقطة إنصهار وتلاقح عدة ثقافات متوسطية .
وفي هذا السياق أوضح عبر السيد الطالبي العلمي عن ارتياح سكان المدينة لتحقيق هذه الامنية التي كانت حلما يراود العديد من أبناء المنطقة الشمالية ، الذين كانوا يعانون كثيرا من جراء تنقلهم إلى مدينة الرباط مقر المدرسة لتتبع دراستهم .
وأشاد بالدعم الذي لقيته المبادرة من عدد من الاطراف المعنية ، وبانخراط هيئة المهندسين المعماريين بتطوان فيها ، مما أدى في النهاية إلى استجابة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمغرب لطلبها بإحداث فرع لها بالمدينة إلى جانب إحداث فرعين آخرين بكل من مراكش وفاس ، مشيرا إلى أن الجماعة الحضرية رصدت خمسة ملايين درهم لترميم المدرسة لتكون في المستوى المطلوب في إطار مبلغ 47 مليون درهم المخصصة لترميم مختلف المؤسسات التعليمية بتطوان .
ومن جهته ، ذكر المدير العام للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمغرب ، التي أنشئت منذ أكثر من عقدين من الزمن ، بأن التوقيع على قرار إحداث فروع للمدرسة في المدن الثلاث تم يوم 14 يناير الماضي بفاس بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمهندس المعماري ، وذلك لتغطية الطلب المتزايد على فتح هذا النوع من المؤسسات في عدد من جهات المملكة .
وأكد أن البرنامج الدراسي في مختلف الفروع لن يختلف عن برنامج المقر المركزي ، مع إمكانية إدماج مواد تتعلق بخصوصية كل منطقة في المنهج الدراسي ، مشيرا إلى مدة الدراسة بتطوان ، التي ستكون مفتوحة في وجه أبناء ساكنة المنطقة الشمالية وجوارها ، محددة في ثلاث سنوات على أن يقضى التلامذة السنة الرابعة بالرباط .
أما رئيس هيئة المهندسين المعماريين بتطوان فأكد من جانبه أنه تقرر إقامة فرع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان في نفس المقر الذي كان تشغله سابقا مدرسة تكوين المساعدين التقنيين ، والتي توقف نشاطها قبل ثلاث سنوات .
وأضاف أنه تقرر من حيث المبدأ أن يحتضن فرع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان في سنته الاولى ثلاثون طالبا ، وتنبقى تابعة للمدرسة الام بالرباط إلى حين أن تصبح مدرسة مستقلة قائمة بذاتها .

./أب/.

Publicité
Commentaires
H
je veux des plus des infos 3la had lecole d architecture (le seuil ...) <br /> <br /> <br /> <br /> Merci.
Répondre
Publicité
Archives
Publicité