Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
24 février 2009

ندوة صحفية لتسليط الاضواء على مستجدات المؤتمر النسائي الدولي الاول بتطوان

ندوة صحفية لتسليط الاضواء على مستجدات المؤتمر النسائي الدولي الاول بتطوان

تطوان/24/02/عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر النسائي الدولي المقرر عقده بمدينة تطوان في الفترة ما بين 8 و 10 مارس القادم ندوة صحفية لتسليط الاضواء على أهم مستجدات هذا الحدث الهام الذي يلتئم لاول مرة بالمنطقة الشمالية للمملكة .

وذكرت رئيسة اللجنة السيدة سميرة القاسمي أن المؤتمر ، الذي ينظمه المكتب الاقليمي للاتحاد الوطني النسائي المفربي بتطوان ، يهدف إلى تنسيق الجهود وتوحيد الرؤى بخصوص قضايا المرأة بصفة عامة ، ودورها المحوري في عملية التنمية والتحديث بصفة خاصة ، ملاحطة أن عدم التعاون والتكامل بين الجهود المبذولة يؤدى إلى ضياع الكثير من الوقت وهدر الطاقات .

وأوضحت أن الامل معقود على هذا المؤتمر ، الذي يضم مجموعة من الجمعيات والفعاليات النسائية من بعض الدول العربية والافريقية والاوربية والامريكية وممثلي عدد من المنظمات والجمعيات الوطنية والاقليمية والدولية العاملة في مجالات التنمية النسائية ، في وضع الأسس الضرورية لصياغة أرضية عمل تقوم على أساس التعاون والتنسيق وتبادل التجارب والخبرات بين المجموعات القارية والدولية إن على المستوى الحكومي أو على المستويين الخاص والجمعوي .

وأكدت أن المؤتمر ، الذي يعقد تحت شعار "المرأة وتحديات التنمية" يروم أيضا خلق تواصل مثمر بين الجمعيات والفعاليات النسائية المشاركة ، ومد جسور التواصل والتكامل بين المغرب كبلد محتضن للمؤتمر وبين مختلف الدول المشاركة عبر الجمعيات والاتحادات التي تمثلها .

وأضافت أن المؤتمر يطمح أساسا إلى تبادل الافكار والاراء والتجارب والخبرات المؤسساتية في مجال تأهيل المرأة والتحديات التي تواجهها بشكل عام وتحدى التنمية بشكل خاص .

وقد تم خلال الندوة الصحفية استعراض برنامج المؤتمر الذي يشتمل على بحث ومناقشة عدة محاور تهم على الخصوص ، المرأة والمجتمع المدني ، وتطور العمل الجمعوي الميداني من خلال ظاهرة الشبكات الجمعوية ، والمرأة والتمثيل السياسي والمشاركة في مراكز القرار ، والمرأة وقضايا التنمية ومحاربة الهشاشة ، والمرأة وتحديات تأهيل الموارد البشرية ، بالاضافة إلى عقد مائدة مستديرة حول المنظمات غير الحكومية العاملة في دول الحوض الشمالي المتوسطي من خلال بحث تجربة فرنسا واسبانيا في هذا المجال .

وستتقدم عدد من النساء باسم الدول والمنظمات والجمعيات الوطنية والقارية والدولية التي تمثلها بمداخلات في إطار محاور المؤتمر تتطرق فيها إلى تجاربها الخاصة ، ودور المرأة والجمعيات النسائية في عدد من مجالات التنمية ، ومشاركتها السياسية في الحكومات أو المجالس المحلية والنيابة ، وتطور حقوق المرأة ومكاسبها .

ويتضمن برنامج هذا اللقاء الدولي ، الذي تم خلاله الاشارة إلى أن جميع الدول أكدت مشاركتها فيه وعددها 25 دولة ، تنظيم زيارة ميدانية للمشاركات لبعض الجمعيات العاملة في مجال الرعاية الاجتماعية بتطوان ، وجولة في المدينة العتيقة ، وإقامة حافل ساهر على شرفهن يتم خلاله تكريم سيدتين من الوجوه النسائية البارزة في العمل السياسي /ربيعة المريني وخدوجة الدليرو/ .

/أب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité