تجديد اتفاقية الشراكة بين 14 مؤسسة تعليمية تابعة لنيابة وزارة التربية الوطنية وجمعية نادي طلبة تطوان

لتأهيل البنيات التحتية والرياضية والمدرسية ودعم الحياة المدرسية 

مكتب الاتصال : أحمد المريني

يأتي تجديد اتفاقيات الشراكة المبرمة بين نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان التي وقعت مٍؤخرا، بين  14 من المؤسسات التعليمية التابعة للنيابة وجمعية نادي طلبة تطوان لكرة القدم في إطار دعم الحياة المدرسية وبلورة الدعامة المتعلقة بالشراكة الخاصة بميثاق التربية والتكوين ، ثم تفعيل المخطط الاستعجالي القاضي بتطوير أداء المدرسة المغربية .

واعتبر النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية أحمد البياضي خلال ترأسه لحفل الافتتاح بمدرسة دار الصنائع ، أن التجديد في اتفاقيات الشراكة حافز لكل المؤسسات التعليمية لعقد الشراكات ، خصوصا وأن الوزارة تعقد على مثل هذه الشراكات آمالا في تفعيل البرنامج الاستعجالي بغية تأهيل البنيات التحتية والرياضية والمدرسية .

وأكد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتطوان أن هذا التجديد يعد بداية لتطوير العمل التشاركي، واستشراف للعمل المستقبلي  ، داعيا إلى الاستفادة من الخبرات التي يملكها الشركاء الآخرون في مجالات موسعة ، خاصة وأن الرهانات على المدرسة المغربية رهانات إستراتيجية ـ  كما يقول ـ .

التزامات جمعية نادي طلبة تطوان.

وتتنوع التزامات جمعية نادي طلبة تطوان ، ففي الشق الاجتماعي  تلتزم الجمعية بتوفير حقائب مدرسية للتلاميذ المعوزين وذلك خلال شهر شتنبر وهي عبارة عن " محفظة/ مقرر كامل/ دفاتر ولوازم . و تمكين التلاميذ الضعاف البصر من النظارات الطبية، خلال شهر نوفمبر من كل سنة . بالإضافة إلى تقديم دعم لخلية الإنصات واليقظة تخصص لمحاربة الهدر المدرسي ، والتلاميذ المنقطعين عن الدراسة أو غير الملتحقين ومساعدتهم على الالتحاق بالمدرسة . مع إشعار الجمعية بمراسلة تحمل اسم المستفيد من محاربة الهدر وتاريخ إرجاعه والمستوى الملتحق به، شريطة أن يكون الإشعار مؤشرا عليه من قبل رئيس المؤسسة.  

وفي الشق التربوي تلتزم جمعية نادي طلبة تطوان بالمساهمة في التظاهرات الثقافية والرياضية . وشراء الجوائز في حفلة نهاية السنة والأسبوع الثقافي . ثم أداء الاشتراك الشهري للإنترنت إذا توافر بالمؤسسة الخط الهاتفي .وكذا دعم المكتبة المدرسية بكتب ترفيهية من اختيار مجلس المكتبة خلال كل موسم دراسي.  وينضاف إلى ذلك انخراط الراغبين من تلاميذ المدرسة في نادي كرة القدم بالمجان.  والمساهمة في الرحلات المدرسية في حدود رحلتين في كل سنة دراسية. 

وبخصوص الشق الخدماتي توفر الجمعية  عونا يوضع رهن إشارة المؤسسة. وتدفع مستحقاته من طرف النادي من شهر شتنبر إلى 15 يوليوز من كل سنة ، على أساس احتفاظ كل مؤسسة بالوضعية السابقة للأجرة المتفق عليها سابقا. وتعمل الجمعية أيضا على تجيير المؤسسة بكل مرافقها خلال مدة الاتفاقية ويمكن تحويل الجير بمادة البلاستيك بتعاون بين المؤسسة وجمعية الآباء وتكون على مراحل حسب اتفاق وبرمجة لجنة التتبع. 

هذا وتلتزم بصيانة المستودعات والمراحيض والملاعب المستعملة من الطرفين، وذلك بشكل مستمر وعند الحاجة إلى ذلك. ويتم بالتراضي وضمن برنامج لجنة التتبع.  و بستنة وتشذيب فضاءات المؤسسة مرتين في السنة عند بداية السنة الدراسية وخلال بداية الأسدس الثاني.

التزامات المؤسسات التعليمية

بالمقابل تلتزم المؤسسات التعليمية الموقعة على اتفاقية الشراكة بتخصيص وضع الفضاءات الرياضية رهن إشارة النادي خارج أوقات الدراسة وخلال أيام العطل. اعتبارا من نصف ساعة بعد خروج التلاميذ في آخر حصة، ويكون أمن المؤسسة والموجودين بها في هذه الفترات تحت مسؤولية نادي طلبة تطوان. والترخيص باستعمال المستودعات والمرافق الصحية بصفة مشتركة. ثم  تمكين النادي من مختلف فضاءات المؤسسة في حالة قيامه بأنشطة اجتماعية أو رياضية أو تربوية ذات المصلحة العامة. و يمكن للجمعية إحداث ملاعب معشوشبة أو قاعة مغطاة بالمؤسسة من خلالها. أو من خلال الدعم الذي قد تتلقاه الجمعية من طرف جهات وطنية أو دولية بعد وضع إطار خاص بها من طرف لجنة التتبع.

وتنص بنود الاتفاقية على ضرورة إحداث لجنة مختلطة للبرمجة والتتبع والتقويم تضم ممثلا عن النادي ومجلس التدبير والجمعية الرياضية والمقتصد. يوكل إليها وضع برنامج عمل سنوي مدقق لضبط العمليات وتحديد وسائل التنفيذ ووضع جدولة زمنية لمختلف العمليات.

كما سيتم العمل بمقتضيات هذه الشراكة ابتداء من تاريخ توقيعها، ويتم تجديدها كل ثلاث سنوات ببنود جديدة. تتم صياغتها من طرف لجنة التتبع وتعطى للطرفين شهر قبل انتهاء المدة وشهر بعد انتهائها، وتصاغ الاتفاقية ببنود جديدة يصادق عليها، على أن تكون الحلول بالتراضي والتوافق. 

وتتيح اتفاقية الشراكة الحق للمؤسسة في فسخ العقد ، في حالة عدم التزام أحد الجمعية بتنفيذ بنود الاتفاقية . على أساس أن تشعر الجمعية برسالة مضمونة الوصول إما بالتأشير عليها من طرف الجمعية. أو عن طريق البريد لتنفيذ البنود غير المنجزة خلال ستة أشهر، وإلا فسخ العقد بعد موافقة النيابة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.  وتتيح بنود اتفاقية الشراكة تحكيم النيابة أو الأكاديمية في حالة وقوع نزاع أو تأويل متخالف لبنود الاتفاقية لتكون حكما بين الطرفين.

تقييم المرحلة السابقة .

اعتبرت مختلف الأطراف المرحلة السابقة من الشراكة التي جمعت بين المؤسسات التعليمية بنيابة تطوان وجمعية نادي طلبة تطوان بالإيجابية . ويشير تقرير صادر عن الجمعية أنها استثمرت ما يزيد عن خمسة ملايين ونصف درهم ، بخصوص تدعيم البنيات التحتية ، وتوفير الدعم ، وأداء مستلزمات الأعوان . وبلغت مناصب الشغل الخاصة بالأعوان إلى 41،  بينما خصصت الجمعية ثمانية مناصب شغل لعمال بورش البناء والحدادة والصباغة.. وأربعة مناصب متعلقة بالمؤطرين بالنادي .

وشهدت نيابة وزارة التربية الوطنية قبل توقيع اتفاقيات الشراكة عدة اجتماعات ماراطونية بين المؤسسات التعليمية وجمعية نادي طلبة تطوان سعت إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف . وكانت تهدف الاجتماعات إلى التغلب على مختلف المشاكل والصعاب لفهم طبيعة الإشكالات الطارئة والعمل على  تصفية الأجواء السلبية ، ومن ثم إحراز التقدم في هذه العملية ، مما مهد لتوقيع هذه الاتفاقيات . ومن ثم استعادة بريقها مرة أخرى على صعيد الوزارة . بعد أن كانت تجربة متميزة استأثرت باهتمام أطراف تربوية وجمعوية ورياضية ...

تعريف نادي طلبة تطوان .

تروم جمعية نادي طلبة تطوان من خلال مبادرة الشراكة إلى محاربة الهدر المدرسي ، وإحداث مدارس رياضية لصالح الناشئيين تضم 800 مستفيد من الصغار والبراعم والكتاكيت . وكذا محاربة الانحراف وإدماج الناشئة في ظروف صعبة .

وتأسست الجمعية من طرف مجموعة من المهتمين بالقطاع الرياضي ، في مارس 1985 . وتهدف إلى التعاطي للرياضة، حسب القوانين الجامعية المعمول بها في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. وخلق روح المودة والإخاء بين أعضائها . وكذا تنظيم دوريات رياضية . كما تسعى الجمعية إلى تنظيم حلقات دراسية وميدانية، والمشاركة في الأنشطة الرسمية.

المؤسسات المستفيدة من اتفاقية الشراكة.

المؤسسات التعليمية الموقعة على تجديد اتفاقيات الشراكة مدرسة الأمة، ومدرسة ابن طفبل،ومدرسة سيدي علي بركة . والثانوية الإعدادية 20 غشت ، والثانوية الإعدادي ابو بكر الرازي ، والثانوية الإعدادية القدس ، والثانوية الإعدادية 6 نوفمبر، والثانوية الإعدادية الفقيه المرير ، والثانوية الإعدادية ابن سينا ، والثانوية الإعدادية أنوال، والثانوية الإعدادية أحمد الراضي السلاوي ، ولثانوية الإعدادية عمر ابن عبد العزيز. والثانوية التأهيلية عبد الخالق الطريس ، والثانوية التأهيلية جابر بن حيان